العودة   الموقع الرسمي للاعلامي الدكتور عمرو الليثي > الأقسام العامة > القسم الاخباري
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-23-2009, 02:51 AM
اسامه فؤاد اسامه فؤاد غير متواجد حالياً
إداره الموقع
 

Post استعراض لأهم الاخبار بالصحف اليومية ليوم 23/11/2009

ما زالت صحف القاهرة تدور فى فلك توابع أحداث 18 نوفمبر بالخرطوم مستخدمة لهجة تصعيدية ضد الجزائر تبدو فى إبرازها الواضح لـ"غضبة" مجلس الشعب فى أول جلساته على الجزائريين، وتركيزها على مطالب مجالس شعبية بتغيير أسماء قرى وشوارع تحمل اسم "الجزائر"، هذا بخلاف الاهتمام بتصريحات لجمال مبارك أمين سياسات الحزب الوطنى شدد فيها على أن حق المصريين لن يذهب سُدى.

وبعيداً عن أحداث الخرطوم التى سيطرت على الصحف خلال الأيام الأربعة الماضية تنفرد "المصرى اليوم" بزيارة لمسقط رأس الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى كينيا.. كما تنشر الصحيفة حواراً مع "ماما سارة" جدة الرئيس الأمريكى تقول فيه وبكل ثقة "ولدت مسلمة وسأموت مسلمة.. والآذان أول صوت سمعته فى حياتى".
فيما تنفرد "الشروق" بنشر إستراتيجية تطوير قطاع التعليم الجامعى حتى عام 2022، والتى تكشف اتجاه الدولة لزيادة عدد الطلاب المقبولين فى الكليات العملية عن النظرية مع تحقيق الاستقلال المالى للجامعات.


أبرزت "الأهرام" فى عددها الصادر هذا الصباح المباحثات التى أجراها الرئيس مبارك مع نظيره الإسرائيلى شيمون بيريز، والتى أكد فيها مبارك على مطالب مصر لإسرائيل بضرورة التجاوب مع استحقاقات السلام، وفى صعيد آخر يستقبل الرئيس المنتخب القومى اليوم لشد أزره وشكره على جهده ورفع معنوياتهم بعدما تعرضوا له فى السودان.

وفى الشأن الخارجى نقلت "الأهرام" عن مراسلها فى بغداد محمد الأنور، إعراب الرئيس الكردستانى مسعود برزانى عن طموحه فى تشكيل جيش موحد لإقليم كردستلن العراق يضم فيه جميع أفراد "البشمرجة" البالغ عددهم 100 ألف ليكون جيشا منفصلا عن الجيش العراقى، كما ذكرت الصحيفة أيضا أن الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد بدأ أمس جولة فى أفريقيا وأمريكا اللاتينية، وذلك لضمان مساندة هذه الدول للبرنامج النووى الإيرانى..

واستعدادا للعيد أكدت القيادات الأمنية بوزارة الداخلية على استمرار الوجود الأمنى وانتشار الأجهزة الأمنية بالميادين لتحقيق السيولة المرورية وتكثيف الإجراءات بالمناطق السياحية والملاهى والحدائق، فيما أعدت الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات خطتها الخاصة لتأمين المنشآت والقطاعات الحيوية لتأمين المواطنين طوال أيام العيد..

◄مصر تطالب إسرائيل بالتجاوب مع استحقاقات السلام
◄الرئيس يستقبل المنتخب الوطين لشد أزره وشكره على جهده
◄فى مؤتمر الصحة بشرم الشيخ.. جمال مبارك: مصر لن تتهاون حيال أحداث الشغب بالسودان
◄إعفاء شقيق غير القادرين من الخدمة العسكرية.. مجلس الشعب يدين الاعتداءات الجزائرية
◄سوزان مبارك تفتتح مؤتمر حقوق الطفل والشرعية الإسلامية
◄إجازة عيد الأضحى 3 أيام للقطاع الخاص و4 أيام للبنوك
◄رئيس الحكومة الإسبانية يبدأ زيارة رسمية لمصر


لأن أزمة أحداث 18 نوفمبر بالخرطوم كانت كاشفة بقدر ما كانت مؤلمة، يؤكد الزميل طارق السنوطى، أن أحمد أبوالغيط وزير الخارجية سيتلقى تقريراً مفطلاً عن أوضاع المصريين المتواجدين بالجزائر وما تعرضوا له من اعتداءات الأسبوع الماضى على يد الجزائريين.. وتصرح مصادر دبلوماسية للصحيفة بأن السفير المصرى بالجزائر عبدالعزيز سيف النصر سيقدم لأبوالغيط شرحاً مفصلاً حول ما تعرضت له المصالح المصرية من تخريب على يد جزائريين متعصبين.
وترصد الصحيفة عودة 150 مصريا يعمل بالجزائر إلى أرض الوطن عبر مطار القاهرة، فى الوقت ذاته وافقت سلطة الطيران المدنى الجزائرى على طلب شركة مصر للطيران بتكبير طرازات الطائرات القادمة من الجزائر إلى مصر لنقل المصريين العاملين بالجزائر بدلاً عن تنظيم رحلتين إضافيتين من طراز "شارتر".

◄الرئيس يستعرض آليات مواجهة المشكلة السكانية
◄الأحزاب تشيد بخطاب الرئيس
◄تنفيذ فورى لتكليفات مبارك.. ومجلس الوزراء يناقش الأربعاء المقبل قانون مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات البنية الأساسية والمرافق
◄مباحثات مع أوروبا لتحويل مصر إلى مركز إقليمى لتجارة البترول والغاز
◄عودة 150 مصرياً من الجزائر والموافقة على تكبير طرازات الطائرات الناقلة للعائدين
◄انتهاء أزمة رئيس محكمة أمن الدولة مع نقابة المحامين
◄الوفاة الحادية عشرة بسبب أنفلونزا الخنازير.. الصحة ترفض مقاومة عقار التاميفلو
◄"مهندسون ضد الحراسة" تصعد الهجوم على "بركة"


تماشياً مع حالة الغضب الرسمى من أحداث 18 نوفمبر الدامية بالخرطوم يعلن جمال مبارك أمين سياسات الحزب الوطنى، أن الحكومة المصرية لن تتهاون مع الاعتداءات الجزائرية على المشجعين المصريين بالسودان، وأنها ستستمر فى الضغط للحصول على تعويضات لما تم من خسائر مع مطالبة النظام الجزائرى بحماية الجالية المصرية المتواجدة على أرضه.. لكنه فى الوقت ذاته يطلب الهدوء فى ردة الفعل من منطلق أن مصر دولة كبرى.

وتفاعلا مع أحداث الخرطوم يكتب أحمد رجب "إننى غاضب لبلدى وأهلى ولا أريد فى الغضب أن أتحدث عن أخلاق من أعطيته سيفاً ليقتل عدوه فأغمد السيف فى ظهرى، وأن أعتذر عن عدم الكتابة اليوم أفضل كثيراً من أن أعتذر عما كنت سوف أكتبه".
وبعيداً عن ملف مصر والجزائر يخبرنا الزميل محمود غنيم، بأن وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية ألغت تخصيص 445 ألف متر من الشركات المخالفة بالمدن الجديدة لتراخيص البناء.

◄ طرح اللحوم البلدية والمستوردة بأسعار مخفضة
◄ جمال مبارك: حقنا لن يذهب سدى فى أحداث السودان
◄غضب برلمانى بسبب أحداث المباراة الفاصلة فى السودان
◄ تعديل قانون الخدمة العسكرية وإمداد الشرطة بحملة المؤهلات
◄ إصابة 8 فلسطينيين فى 3 غارات جوية إسرائيلية على غزة
◄ الحوثيون يزعمون صد هجوم لقوات السعودية وقتل 3 جنود


تولى الصحيفة اهتماما بتوابع مباراة مصر والجزائر، إذ تبرز إعلان الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" عدم وجود احتمالات لإعادة المباراة على اعتبار أن أحداث الشغب التى تلتها كانت خارج إطار الملعب ولم تؤثر مطلقاً على نتيجتها.

ويسأل الكاتب محمد على إبراهيم رئيس التحرير عدة تساؤلات مهمة فى مقالته منها "لماذا صمتوا فى الجزائر؟ خجلاً أم تورطاً؟" و"أليس هناك دولة مؤسسات ونواب شعب؟" و"لماذا كان نقل المشجعين بطائرات حربية؟".. أسئلة تبحث عن إجابات.

ويخبرنا الزميلان محمود نفادى ومصطفى عبد الغفار، بأن أول جلسة عمل لمجلس الشعب تركزت حول توابع المباراة الفاصلة.. وشهدت عدداً من المطالبات البرلمانية برد كرامة المصريين.

◄الرئيس يتلقى رسالة من ساركوزى ويستقبل رئيس البرلمان الأوروبى.. مبارك لبيريز: لا حلول مرحلية.. ولا حدود مؤقتة
◄مبارك يكرم المنتخب والجهاز الفنى.. اليوم
◄الفيفا: لا إعادة لمباراة مصر والجزائر ومناقشة العقوبات 2 ديسمبر
◄سفيرنا بالجزائر يقدم تقريراً عن أوضاع الجالية.. عودة 594 مصرياً هرباً من اعتداءات الجزائريين
◄الرئيس يعقد اجتماعاً وزارياً لمناقشة القضايا السكانية
◄جمال مبارك: مقبلون على أكبر عملية إصلاح للتأمين الصحى
◄المفتى: نفرة الحجيج من عرفات على دفعات.. جائزة
◄بعد جراحة ميكروسكوبية 10 ساعات.. الأطباء أعادوا ذراع كف اليد المبتور لطفل الشرقية



جريدة الوفد اتهمت الحكومة بالتهرب من مناقشة ما أسمتها "فضيحة الجزائر" وأضافت الصحيفة فى تقرير بصدر صفحتها أولى أن الحكومة أجهضت 120 طلب إحاطة بإحالتها إلى لجنة مشتركة لـ"تموييت" القضية، حسبما قالت الجريدة، وأضافت على لسان نواب البرلمان "انضربنا على قفانا والمسئولون باعوا الشعب المصرى" وزادت على ذلك بقولها "الحزب الوطنى أرسل بهوات وآيس كريم إلى السودان لمواجهة بلطجية الخضر".

وعلى الصفحة الخامسة كانت الوفد متألقة كعادتها فى التحقيقات الصحفية، التى تمثلت هذه المرة فى مغامرة جريئة قام بها الزميلان عبد الوهاب علية ومحمد عبد الرحمن، بأن تقمص الاثنين دور الأطباء بقصر العينى وارتديا معاطف بيضاء، وقاما بالتجول داخل المستشفى والكشف على بعض المرضى بل ووصفوا لهم بعض الأدوية، كما تجولا داخل مخازن الأدوية بالمستشفى وأخذا عبوتى محاليل حصلا عليهما دون أن يوقفهما أحد .

وحملت صفحات الوفد أيضا تحذيرا مبكرا للمصريين من الإفراط فى تناول اللحوم فى أيام العيد والابتعاد عن الفتة، حيث إن نسبة الدهون فى اللحم"الضانى" تصل إلى 30% وهو ما يهدد أصحاب الأمراض المزمنة مثل السكر.

◄حملة هجوم شرسة ضد مصر فى أمريكا وبريطانيا وسط غيبوبة هيئة الاستعلامات والملحقين الصحفيين بالخارج
◄الحكومة تتهرب من مناقشة فضيحة الجزائر.. وإجهاض 120 طلب إحاطة بإحالتها إلى لجنة مشتركة لـ"تمويت" القضية
◄بعد ارتفاع الوفيات إلى 10 حالات.. إغلاق 8 فصول فى 4 محافظات بسبب أنفلونزا الخنازير
◄أنباء عن إطلاق سراح شاليط أول أيام العيد بضمانة "مبارك"
◄ساعتان.. تأخيراً بقطار الأقصر
◄فضيحة فى قصر العينى.. أجرينا الكشف الطبى على المرضى.. وكتبنا لهم الدواء.. ولم يعترضنا أحد!!
◄منعاً للتدافع.. المفتى: نفرة الحجيج من عرفات على مرتين أو أكثر جائز شرعاً
◄وزير الخارجية يتلقى تقريراً شاملاً حول الاعتداءات على المصريين بالجزائر


وصل ملف الأزمة بين مصر والجزائر لأقصى درجات الحدة، بعد المطالب التى نقلتها المصرى اليوم عن أعضاء البرلمان بتصعيد الاعتداءات الجزائرية إلى "المحكمة الجنائية الدولية" للتحقيق فيها، فيما طالب المشاركون فى المؤتمر الصحفى أمام نقابتهم بطرد السفير الجزائرى من مصر وقطع العلاقات، بينما يلقى المنتخب تكريما رئاسيا اليوم، ويجهز اتحاد الكرة مؤتمرا صحفيا عالميا للرد على الجزائر.
على الصعيد الرياضى ربما كان الخبر الأسوأ اليوم هو ابتعاد أبوتريكة عن اللعب لمدة شهرين، مما يحرمه من المشاركة فى كأس الأمم الأفريقية القادمة، بعد إصابته بشرخ فى وجه القدم يستدعى الراحة التامة.

رياضيا أيضا نال اللاعب الفرنسى تيرى هنرى احترام العالم بعدما علق لافتة كبيرة أما مركز خوان جامبر التابع لنادى برشلونا، معبرا فيها عن اعتذاره للشعب الأيرلندى عن تسببه فى حرمان منتخب أيرلندا بالهدف الذى أحرزه مستخدما يده، مما دعا أيرلندا لمطالبة الفيفا بإعادة المباراة.

وتنفرد الصحيفة بأول زيارة لصحيفة عربية إلى مسقط رأس الرئيس الأمريكى باراك أوباما وقضت الزميلة هبة عبد الحميد يوما كاملة مع عائلته وجيرانه بمدينة "كوقيلو" وأجرت حوار مع جدته "ماما سارة" التى أكدت أنها ولدت مسلمة وستموت مسلمة، كما أنها ذكرت أن أوباما زارها كثيرا وكان يساعدها فى شراء وحمل حاجياتها من السوق.

ويعيد الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى نشر مقتطفات من قصيدته
"الاستعمار العربى" التى كتبها عام 1990 ابن الغزو العراقى للكويت، ويعيد نشرها لتوضيح لبس حدث فى الأيام السابقة بعدما نشرت القصيدة على أنها جديدة لمهاجمة جمال عبد الناصر، ولعل من أجمل المقاطع فى القصيدة الذى يقول "اكتم أنينك وغطى الأمة بتيابها.. أمة بتقتل صادقها وتحمى كدابها.. حنت لجزم الغريب تانى على ترابها.. الأمة لما تكون مالهاش كبير يا ناس.. تنتظروا مين ع الذنوب تانى يحاسبها؟"

◄ وفاة حالتين بأنفلونزا الخنازير فى يوم واحد وتوقعات بوصول الوباء إلى ذروته فى ديسمبر
◄ نواب الوطنى يهاجمون السياسات الزراعية للحكومة ويؤكدون أنها تهدد الأمن القومى
◄ قمة مبارك – بيريز: خلافات حول القدس وحديث عن النووى الإيرانى
◄ نيابة أمن الدولة تخلى سبيل أعضاء التنظيم الشيعى والداخلية تعيد اعتقالهم
◄ العلمانيون الأقباط يطالبون بـ"مجلس أعلى" لإدارة الكنيسة
◄ الزمالك يبحث تعديل اللائحة المالية وعمرو زكى يغيب أسبوعين
◄ جزائريون يطاردون المصريين باتصالات تعايرهم بالهزيمة.


أبرز ما أوردته الدستور فى عددها الصادر هذا الصباح هو تلك المقالة اللاذعة التى ساقها إبراهيم عيسى، وكال فيها اتهامات حادة للإعلام والمشاهدين واصفا كلاهما بقوله "عندما يكون الإعلام قطيعا والجمهور ببغاء فألف رحمة ونور على مصر"، وقال إن الإعلام عندنا يعمل بالزمبلك، بينما قال عن الجمهور إنه تحول إلى أذن وحنجرة (مفيش أنف يشم الكذب وليس للتليفزيون رائحة)، ثم أنهى مقالته بالحديث عمن أسماهم "المتدينين الجدد الذين يمشون بالفتنة وإذا خاطبهم الجاهلون لم يقولوا سلاما بل قالوا يلعن أبوكم ولاد كلب".

وحسبما علمت الدستور فإن الرئيس مبارك يرفض وساطات عربية لتهدئة الأجواء مع الجزائر بعد الأزمة الاخيرة بسبب مباراة الخرطوم، وأضافت الصحيفة أن الرئيس يشترط الاعتذار أو المحاكمة، كما نقلت عن "مصادر" قولها إن الجزائر ستطالب بتدوير منصب أمين جامعة الدول العربية، ردا على التصعيد المصرى ضدها، فى نفس الوقت الذى رفض فيه رئيس أكاديمية البحث العلمى المصرية "الدكتور طارق حسين، الدعوات المطالبة بمقاطعة التعاون العلمى مع الجزائر، وقال للدستور"الأكاديمية لن تمنع أى تعاون علمى مع الجزائر".

وفى خبر صغير على الصفحة الأخيرة نقلت الدستور عن الدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب، إعلانه أن النائب السابق بالوطنى طاهر حزين انضم إلى حزب الوفد لينضم بذلك إلى الهيئة البرلمانية للحزب داخل المجلس، وطاهر كان أحد ضحايا الاختلاف مع الحزب الوطنى حين قدم استجوابين لوزير فى حكومة الوطنى.

◄متى تخرج مصر من سياسة القطيع والببغاوات
◄"الدستورى الحر" يعلن تشكيل لجنة قومية لتأييد البرادعى كمرشح للرئاسة
◄الرئيس مبارك يرفض وساطات عربية لتهدئة الأجواء مع الجزائر.. ويشترط الاعتذار والمحاكمة
◄الإدارة الفنية بالسد العالى توقف الوحدة 4 عن العمل أمس الأول بسبب مراوح التهوية
◄وفاة حاجة مصرية بالسعودية بسبب أمراض القلب وليس أنفلونزا الخنازير
◄بيريز فى ذكرى زيارة السادات: مبارك رجل شجاع وقائد ورئيس أكبر دولة فى العالم العربى
◄رئيس أكاديمية البحث العلمى: تلقيت دعوة لحضور مؤتمر علمى جزائرى ولن أرفضها


ابتعدت "الشروق" عن توابع أحداث الخرطوم واهتمت بقضايا أخرى منها تجاهل الرئيس مبارك و نظيره الإسرائيلى شيمون بيريز الحديث حول الأسير الإسرائيلى لدى حماس جلعاد شاليط..

وتنفرد الزميلة داليا العقاد بنشر الإستراتيجية الجديدة للتعليم الجامعى حتى عام 2022، وتقضى برفع متوسط المقيدين فى التعليم العالى وزيادة عدد المقبولين فى الكليات العملية عن النظرية مع التوسع فى أقسام اللغات علاوة على تحقيق التمكين المالى للجامعات باعتبارها وحدات مستقلة.

وتتحدث الصحيفة عن بوادر انفراج فى أزمة أطباء الأسنان ووزارة الصحة بعد تعيين أعضاء النقابة بمناصب قيادية مع تردد أنباء عن نية الوزارة مساواتهم فى الأجور مع نظرائهم البشريين.

ويطرح الكاتب الصحفى عماد الدين حسين رؤية مختلفة لأحداث الخرطوم بمقالة منحها عنوان "لا تشيطنوا كل الجزائريين" يوضح فيها أنه على صداقة بعدد من الجزائريين "الجدعان" و"المحترمين".

◄مبارك وبيريز يتجادلان حول القدس ولا يتحدثان عن شاليط
◄إستراتيجية جديدة للتعليم الجامعى حتى 2020
◄العلمانيون الأقباط يطالبون بمجلس لإدارة الكنيسة
◄مجلس الشعب يطالب بالتحقيق فى أحداث مباراة الجزائر
◄"الإخوان" تسعى لحزب شرعى قبل نهاية الدورة البرلمانية
◄3500 ريال سعودى رسوم الحج "من منازلهم"
◄الضحية رقم 11 لأنفلونزا الخنازير
رد مع اقتباس
قديم 11-23-2009, 09:35 AM   رقم المشاركة : [2]
احمد مختار
مشرف عام
الصورة الرمزية احمد مختار
 
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى احمد مختار
افتراضي

مشكور عالطرح
جزاك الله خيرا


التوقيع:


احمد مختار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2009, 09:48 AM   رقم المشاركة : [3]
سحر
مشرف
 
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...


التوقيع:
أحياناً يغرقنا الحزن حتى نعتاد عليه .. وننسى أن في الحياة أشياء كثيرة يمكن أن تسعدنا وأن حولنا وجوهاً كثيرة يمكن أن تضيء في ظلام أيامنا شمعة .. فابحث عن قلب يمنحك الضوء ولا تترك نفسك رهينةللاحزان
سحر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع