العودة   الموقع الرسمي للاعلامي الدكتور عمرو الليثي > الأقسام العامة > القسم الاخباري
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-20-2012, 07:13 AM
محمد زنادة محمد زنادة غير متواجد حالياً
مشرف عام
 

Post "الدستور" : أحرونوت تحذر من الـ 6 الكبار وراء الرئيس المصري

أحرونوت تحذر من الـ 6 الكبار وراء الرئيس المصري





حذرت "سمدار بيري" محررة الشئون العربية في صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، مما أسمتهم بـ"قوة الستة الكبار" الذين يقفون وراء الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي.
وكشفت الصحفية الإسرائيلية -في تحقيق نشرته اليوم- عن أن إسرائيل تتابع تحركات هؤلاء الستة وترصدها وتعرف أن قرارات مرسي تصدر بصورة أو بأخرى بناء على نصائح هؤلاء الستة المباشرة إليه.
ورصد تحقيق صحيفة "يديعوت أحرونوت" أولى الشخصيات الست، وكان من نصيب المستشارمحمود مكي نائب الرئيس، والذي وصفته بيري بالمسئول "النزيه" وسط أوساط القضاء، والذي أتى به الرئيس مرسي بعد معركته الأولى مع القضاء، والتي اشتعلت عقب قراره بإعادة عقد جلسات مجلس الشعب من جديد.
وزعمت بيري أن مكي "حجة قانونية وبالتأكيد سيجعل صورة الرئاسة أفضل بكثير في أي صراع قانوني من الممكن أن يخوضه الرئيس المصري المنتخب، خاصة بعد أن شعر بالحرج عقب صراعه ضد المحكمة الدستورية العليا التي ألغت قراره بإعادة مجلس الشعب من جديد".
أما عن ثاني هؤلاء المستشارين فهو أحمد مكي وزير العدل، والذي تصفه بيريبـ"صاحب الخبرة القانونية"، ورأت أنه يمهد للرئيس مرسي "الطريق القانوني سواء لإعداد دستور جديد يحكم البلاد أو التعامل مع المنظمات الحقوقية والهيئات التي من الممكن أن تثير تصريحاتها حرجًا للرئيس أمام الشعب".
وقالت المحررة الصحفية الإسرائيلية فى تحقيقها: "إن أحد مهام أحمد ومحمود مكي الرئيسية أيضًا هو التخفيف من حدة التصريحات التي يدلي بها من أسمتهم بـ "الرؤساء المصغرين" في مصر (تقصد هنا من وجهة نظر الصحفية الإسرائيلية ) قيادات جماعة الإخوان المسلمين ممن يدلون بالكثير من التصريحات الإعلامية والتي وصل إلى إسرائيل معلومات إنها تضايق الرئيس شخصيًا."
ورأت المحررة الصحفية الإسرائيلية ، فى تحقيقها ، أن ثالث الشخصيات القوية التى تقف وراء الرئيس مرسي هو اللواء رأفت شحاتة القائم بأعمال رئيس المخابرات، والذي وصفته بيري بـ"المحنك" ، والذي يعرفه الإسرائيليون جيدًا منذ أن ظهرت صورته وهو يمسك بذراع الجندي الإسرائيلي الأسير لدى حماس "جلعاد شاليط" لحظة تحريره ، ولم تتحدث بيري كثيرًا عن شحاتة مكتفية بالقول إنه قائد ومستشار أمني جيد وذكي يستعين به الرئيس في الأزمات الأمنية ، خاصة في هذه الأجواء الصعبة التي تعيشها مصر.
أما عن رابع هذه الشخصيات، فهو محمد فؤاد جاد الله المستشار القانوني للرئيس، والذي وصفته "بيري" بالمستشار "المحنك" ، والذي اتجهت إليه الأنظار عقب إعلانه أن القاهرة تدرس تعديل اتفاقية السلام مع إسرائيل، وأوضحت بيري أن الشواهد تؤكد إن جاد الله يعكف الآن وبقوة على دراسة التعديلات القانونية التي يمكن إدخالها على اتفاقية السلام، وبالتأكيد سيرفع للرئيس وجهة النظر القانونية دوليًا في هذه القضية التي وصفتها بيري بالمثيرة للجدل والاهتمام.
وعن خامس الشخصيات التي رصدتها الصحفية الإسرائيلية بيري ، هو عبدالحافظ الصاوي المستشار الاقتصادي الأول للرئيس المصري، والذي يدير اقتصاديات الحكومة حسبما تشير كافة الشواهد التى رصدتها الصحفية الإسرائيلية.
وتزعم بيري أن الصاوي يدير (وبمنظومة اقتصادية) ، وزارات المالية والبترول والاستثمار والتجارة الداخلية والسياحة عن طريق مستشارين وأعين اختارها هو.
وأوضحت بيري أن الصاوي يعلم ضرورة انتصاره في معركته لتحسين الوضع الاقتصادي، خاصة وأن البلاد الآن في موقف حرج بين شعب يطلب تحسين وضعه الاقتصادي وأموال يحتاجها الجيش وقوات الأمن لمواجهة الإرهابيين في سيناء. وفقا لما كتبته الصحفية الإسرائيلية.
وتختتم بيري حديثها عن المستشارين بما أسمته "المستشار الأهم" الآن وهو خيرت الشاطر الذي وصفته بـ"ملياردير التكنولوجيا" وصاحب التأثير القوي أيضًا في الاقتصاد المصري.. مشيرة إلى أن الشاطر يركز وبقوة على هدف واحد الآن من أجل تحقيقه وهو "محاولة جذب أكبر قدر ممكن من رجال الأعمال العرب للاستثمار في مصر" ، وهي مهمة بدأت في النجاح (على ما يبدو) على صعيد القطريين تحديدًا، حسب ما ذكرته الصحفية الإسرائيلية فى تحقيقها بصحيفة "يديعوت أحرونوت".

المصدر:
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع