العودة   الموقع الرسمي للاعلامي الدكتور عمرو الليثي > الأقسام العامة > القسم الاخباري
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-19-2012, 05:30 AM
محمد زنادة محمد زنادة غير متواجد حالياً
مشرف عام
 

Post "الاهرام" توطين مليون مواطن بوسط سيناء

توطين مليون مواطن بوسط سيناء






أكد الدكتور صلاح عبدالمؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي‏,‏ أن الحكومة وضعت مخططا متكاملا لتنمية سيناء في أسرع وقت ممكن‏ , كأحد دواعي الأمن القومي المصري, يتضمن استصلاح وزراعة200ألف فدان بوسط سيناء,

وهي النواة الأولي لمشروع استصلاح مليون فدان جديدة خلال5 سنوات في5 مناطق هي جنوب شرق منخفض القطارة, والساحل الشمالي الغربي وشمال غرب العوينات وتوشكي والمحور الأوسط بسيناء, وهو ما يضمن توطين نحو مليون مواطن في كل منطقة من هؤلاء بشكل مباشر لأول مرة.
وقال الوزير لـالأهرام, إن هناك بروتوكولات تعاون سيتم توقيعها خلال الأسابيع المقبلة مع نحو150مستثمرا أجنبيا وعربيا ومصريا للمشاركة في مشروع المليون فدان.
موضحا أن هذه المناطق تشمل أراضي الاستصلاح المزودة بالبنية الأساسية وشبكات الري, إلي جانب القري الحضارية ومشروعات الإنتاج الحيواني المتكاملة والتصنيع الزراعي, والصناعات التنموية المرتبطة بالأنشطة الزراعية التي ستقام علي المساحات غير الصالحة للزراعة داخل هذه المناطق, التي تبلغ تكلفة كل منها نحو12مليار جنيه دون أن تتحمل موازنة الدولة أي أعباء.
وشدد الوزير علي أن كلمة السر في تنمية سيناء تتمثل في إحكام السيطرة الأمنية الكاملة علي ربوعها, موضحا أن هناك نحو80 ألف فدان بمنطقتي رابعة وبئر العبد جاهزة لطرحها بالمزاد العلني علي حق الانتفاع والتملك في منتصف الشهر المقبل, بغرض الزراعة للأفراد والشركات, وذلك من إجمالي400ألف فدان بسيناء يجري تجهيز بنيتها الأساسية.


وأعلن الدكتور صلاح عبدالمؤمن, أن الأسابيع المقبلة ستشهد توزيع3500فدان علي شباب الخريجين وصغار المزارعين في مناطق الاستصلاح الجديدة( قرية الأمل), موضحا أن كل شاب سيحصل علي أرض وصوبتين زراعيتين لضمان تحقيقه أعلي إنتاجية من المحاصيل الزراعية.
من جانبه, أعلن الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والري, عن اكتشاف خزان مياه جوفي جديد بشمال الصحراء الغربية, بمنطقة جنوب شرق القطارة, يمكنه ضخ320مليون متر مكعب سنويا تصلح لأغراض الشرب والزراعة والتعبئة, وتكفي لزراعة70ألف فدان كمرحلة أولي.
وتوقع وزير الري أن تصل المساحة المستزرعة التي يمكن استغلالها من الخزان الجديد إلي200ألف فدان, بعد تنفيذ المرحلة الثانية من الاستكشافات بمنطقة القطارة, التي تشمل أعمال مسح شامل لنحو مليوني فدان للوقوف علي حجم المياه الجوفية في عديد من المناطق الصحراوية.
وقال بهاء الدين إن نتائج الدراسات الميدانية حول منخفض القطارة كشفت عن ظهور مناطق واعدة قابلة للتنمية, بالإضافة إلي اكتشافات أخري لموارد مائية جديدة علي محور سيوة وغرب الفرافرة, وذلك في إطار جهود الوزارة لتأمين الموارد المائية.

المصدر:
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع