العودة   الموقع الرسمي للاعلامي الدكتور عمرو الليثي > الأقسام العامة > القسم الاخباري
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-08-2010, 02:11 AM
فريده فريده غير متواجد حالياً
عضو
 

Exclamation "أباظة" يؤكد لـ"نظيف": سوء النقل وفاقد الخضروات وراء ارتفاع أسعارها


"أباظة" يؤكد لـ"نظيف": سوء النقل وفاقد الخضروات وراء ارتفاع أسعارها




وزير الزراعة أمين أباظة



استعرض رئيس مجلس الوزراء أحمد نظيف فى اجتماعين منفصلين عقدهما اليوم، الخميس، مع كل من المهندس أمين أباظة وزير الزراعة وأبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ثلاثة تقارير حول المنتجات الزراعية والموقف الحالى لتوافرها بالأسواق بأسعار مناسبة، كما استعرض تقريرا حول الإنتاج الحيوانى والداجنى وخطط وزارة الزراعة لتوفير اللحوم الحمراء المجمدة لزيادة الإنتاج الداجنى والبيض.

وقال المتحدث الرسمى باسم المجلس مجدى راضى إن أباظة أشار فى التقرير الأول حول المنتجات الزراعية، خاصة الخضروات إلى أن الفترة من أغسطس إلى سبتمبر شهدت ارتفاعا غير مسبوق فى درجات الحرارة أدت إلى انخفاض الإنتاجية بشكل واضح فى العديد من منتجات الخضروات الموسمية خاصة الطماطم، وأدت الآليات غير المناسبة "غير المواتية" للسوق الداخلى ولوجيستيات النقل إلى زيادة حدة المشكلة نظرا لكميات الفاقد وتعدد وسائط النقل بين المزارع والمستهلك خلال الفترة الماضية، مضيفا أن جزءاً منها أيضا كان مبالغ فيه من جانب بعض المزارعين والتجار، وأن الفلاح والمستهلك هما أضعف الحلقات فى هذه العملية.

وتضمن التقرير الجهود المشتركة بين وزارتى التجارة والزراعة فى التعامل مع حلقات التوزيع وأسواق الجملة لمتابعة الأسواق بالإعلان عن الأسعار الحقيقية وتوعية المستهلك والمزارع لعدم الاستجابة للأسعار المغالى فيها.

وأضاف راضى أن التقرير أشار إلى أن كل المحاصيل شهدت خلال الأيام القليلة الماضية انخفاضا نسبيا فى الأسعار، وأن أسعار الفاصوليا على سبيل المثال انخفضت بنسبة أكثر من 50%، كما بدأ محصول الطماطم الجديد فى "عروة أكتوبر" فى المساهمة فى خفض أسعار الطماطم فى الأسواق.

و شهدت أسعار الأرز ثباتا خلال الفترة الماضية واتجاهها إلى التحسن بعد الارتفاع الذى شهدته خلال شهر رمضان.

وفى هذا الإطار، أكد تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن بيانات الجهاز أظهرت أن معظم الخضروات والعديد من المواد الغذائية الأساسية عدا الطماطم بدأت فى الانخفاض خلال الأيام الأولى من أكتوبر الحالى.

وتابع راضى أن التقرير الثانى الذى عرضه وزير الزراعة تضمن خطة الوزارة للتعامل مع توفير اللحوم الحمراء، والذى أشار إلى بعض الإجراءات التى اتخذت مؤخرا، وأهمها البدء فى فتح أسواق جديدة لاستيراد عجول أوزانها حتى 250 كجم لتسمينها فى مصر والسماح باستيراد إناث أصغر سناً عن عشرة شهور، إضافة إلى خطة زيادة عدد المجازر بالموانئ بعد نجاح تجربة مجزر العين السخنة وهناك اتجاه لإقامة مجزر واحد فى الإسكندرية وآخر فى دمياط أو بورسعيد بما يساعد على استيراد الحيوانات الحية وذبحها بشكل أيسر.

وذكر راضى أن التقرير الثالث حول إنتاج الدواجن إلى أن صناعة الدواجن بدأت تستعيد عافيتها، بعد ما أصابها من جراء أنفلونزا الطيور، حيث بلغ الإنتاج الحالى نحو ثمنمائة مليون دجاجة سنويا.. وتهدف الوزارة من خلال خطتها إلى مضاعفة الإنتاج إلى أكثر من مليارى دجاجة سنويا خلال السنوات الخمس القادمة، وذلك من خلال برنامج طموح لتشجيع إنشاء مناطق متكاملة للإنتاج الداجنى.

وأشار التقرير إلى خطة الحكومة لإنشاء 15 مجمعا جديدا للألبان لزيادة كفاءة شبكة الإنتاج وتوزيع الألبان فى مصر.

من جانبه، أشار تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إلى بعض الهدوء النسبى فى أسعار اللحوم مع انخفاض فى أسعار الدواجن خلال الأسابيع الماضية.
التوقيع:
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
000


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع