العودة   الموقع الرسمي للاعلامي الدكتور عمرو الليثي > الأقسام العامة > القسم الاخباري
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-11-2009, 01:32 AM
اسامه فؤاد اسامه فؤاد غير متواجد حالياً
إداره الموقع
 

Post جيروزاليم بوست: اعتقال المفطرين يغضب المصريين


مزاعم إسرائيلية بوجود غضب فى الشارع المصرى من اعتقال المفطرين

كتب حاتم عطية
زعم تقرير لصحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، أن الحملات الأمنية التى تقوم بها وزارة الداخلية لاعتقال المفطرين فى شهر رمضان الكريم، ساهمت فى إثارة مشاعر الغضب فى أوساط كثيرة من الشعب المصرى.

وأوضحت الصحيفة أن حملات الاعتقال غير المسبوقة التى تشنها وزراة الداخلية فى مصر على المجاهرين بالإفطار فى شهر رمضان لم يتسن تأكيدها حتى الآن، ولكن الأنباء الأخيرة تفيد بوقع هذه الحملات الأمنية، والتى أكدت الصحيفة أنه إذا ثبت حدوثها فإنها ستكون بمثابة مستوى أعلى من "تعصب" السلطات الأمنية تجاه مظاهر العلمانية.

وأشارت جيروزاليم بوست إلى أن الصحف المصرية ووسائل الإعلام العربية تحدثت عن الحملات الأمنية المزعومة المعادية للمفطرين، ولكن جماعات حقوق الإنسان نصحوا بتوخى الحذر فيما يتعلق بصحة هذه التقارير التى نشرتها وسائل الإعلام، لأنه لم يمكن حتى اللحظة الراهنة إثبات صحتها أو عدم صحتها، وفى نفس الوقت انتقدت بعض المنظمات الحقوقية المصرية ما يحدث ووصفته بأنه يجعل "الدولة تتحول إلى نمط حركة طالبان".

وتطرقت الصحيفة إلى تصريحات الناشط الحقوقى حسام بهجت ومدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، الذى أكد فى تصريحاته إن الحقوقيين يحاولون منذ عدة أيام على التأكد من صحة التقارير المنشورة بشأن حملات الداخلية ضد المفطرين، ولكن لم نتلق حتى الآن شهادة واحدة، هذا بجانب نفى السلطات الأمنية فى مصر وقوع هذه الحملات.

وأضاف بهجت أنه على الرغم من كون شهر رمضان هو الشهر الذى يلتزم فيه المسلمون بالصوم عن "الآكل والشراب والتدخين والعلاقات الجنسية" من أذان الفجر وحتى آذان المغرب، إلا أن قانون العقوبات المصرى لا توجد به عقوبة يمكن من خلالها تبرير اعتقال أى شخص مفطر فى نهار رمضان، مشيراً إلى أن هذه العقوبة تطبقها بعض دول الخليج على المفطرين فى نهار رمضان، وتكون العقوبة أما بالسجن أو الغرامة المادية.

ومن جانب آخر، تناولت الصحيفة رأى المواقع الإسلامية فى مصر مثل موقع "إسلام أون لاين" ورأى مؤسسة الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية، وهو الرأى الذى يدعم معاقبة أى شخص يفطر متعمداً وبدون سبب فى نهار رمضان، بجانب مطالبتهم بسن قانون يعاقب المجاهرين بإفطار نهار رمضان فى الأماكن العامة، وذلك تمجيداً لقدسية شهر رمضان.

وأخيراً نوهت جيروزاليم بوست عن عيش المصريين فى قانون الطوارئ منذ 26 عاماً، وهو القانون الذى لا يعطى سببا لاعتقال أى مواطن، وأشارت إلى أن حملات الاعتقال ضد المجاهرين بالإفطار وقعت فى محافظة أسوان، فى الوقت الذى تزامن مع زيارة جمال مبارك نجل الرئيس وأمين لجنة السياسات بالحزب الوطنى الديموقراطى إلى المحافظة، والذى قد يكون الأمن نفذ اعتقالاته هذه ضد الأشخاص التى تبدو عليهم علامات مريبة من أجل زيارة جمال مبارك لصعيد مصر.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع