العودة   الموقع الرسمي للاعلامي الدكتور عمرو الليثي > الأقسام العامة > القسم الاخباري
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-07-2009, 06:27 PM
اسامه فؤاد اسامه فؤاد غير متواجد حالياً
إداره الموقع
 

Post حرب طاحنة بين شركتى مياه غازية بسبب العلامة التجارية لمشروب ثالث

كتب: مصباح قطب وناجى عبد العزيز
اشتعال الحرب على العلامة التجارية «شويبس» بين شركتى الوطنية للصناعات الغذائية – سونات – مصرية و«كوكولا العالمية - مصر»، الحرب التى انتقلت من الإعلانات إلى وسائل الإعلام وصلت أخيرا إلى ساحة المحكمة الاقتصادية، حيث أرسلت الشركتان مذكرات إلى وسائل الإعلام، طلبت فيها «سونات» عدم بث أو نشر إعلانات شويبس «كوكا كولا» والتى طالبت بدورها بعدم تنفيذ مطلب «سونات».. ومع عدم تنفيذ المطلبين ظهر فى الأسواق منتجان يحملان علامة تجارية واحدة هى «شويبس».
«سونات» تبرر موقفها: نحن أصحاب الحق الحصرى فى إنتاج وتوزيع المنتج الذى يحمل العلامة التجارية «شويبس» بموجب اتفاق مسجل ومودع لدى مصلحة التسجيل التجارى والاتفاق سارٍ حتى عام ٢٠١٣، و«كوكا كولا – مصر» ترد: اتهامات «سونات» كلها مغالطات وافتراءات ووقائع كاذبة وما يقولونه عن سريان عقد استعمال العلامة التجارية «شويبس» مجرد ادعاءات، لأن مدة العقد المزعوم ٨ سنوات انتهت فى مارس ٢٠٠٣.
«سونات» من جانبها تؤكد أن محكمة الاستئناف الاقتصادية أصدرت حكما فى ١٤ أبريل الماضى ضد شركة «شويبس هولدنج» وشركات تابعة لكوكا كولا العالمية يقضى بامتداد العقد بين «سونات» و«شويبس هولدنج» حتى ٢٠١٣، كما ألزم الحكم الأخيرة بتوريد المركزات اللازمة لإنتاج منتجات «شويبس» لـ«سونات».
فى الوقت الذى تطعن فيه «كوكا كولا» على الحكم وتقول إنه مطعون علية بالنقض ولم يتعرض من بعيد أو قريب ألى العلامة التجارية «شويبس» المملوكة لشركة «أتلانتيك آند ستريز» وبالتالى «كوكا كولا - مصر» لم تصدر ضدها أحكام.
«سونات» لم تصمت وأكدت أن «كوكا كولا - مصر» تجاهلت الحقوق الخاصة بـ«سونات» وطرحت منتجات «شويبس» فى مصر، مما دفع «سونات» إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد «كوكا كولا» وقررت المحكمة الاقتصادية تغريم «كوكاكولا - مصر» ٢٠ ألف جنيه مع مصادرة المنتجات محل الجريمة.
«كوكا كولا» من ناحيتها تلوح بما لديها من مستندات أرسلتها لـ«المصرى اليوم» تؤكد أنها مرخص لها من قبل مالك العلامة «شويبس» بإنتاج مشروبات غير كحولية باستخدام علامة تختلف عن العلامة التى كانت «سونات» تستخدمها بدعوى امتلاكها لعقد ترخيص منته.
الحرب الكلامية والقضائية بين الجانبين لم تنته بعد، فكل منهما لديه ما يثبت أحقيته فى العلامة، وكل ادعاء من شركة يقابله رد يفنده من الأخرى، هذا فى الوقت الذى لا تتجاوز فيه مبيعات المشروبات الغازية ٥ مليارات جنيه فى السوق المصرية تستحوذ منها «شويبس» على نسبة ١٠%.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع