العودة   الموقع الرسمي للاعلامي الدكتور عمرو الليثي > الأقسام العامة > القسم الاخباري
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-20-2010, 05:00 AM
اسامه فؤاد اسامه فؤاد غير متواجد حالياً
إداره الموقع
 

Post الفقراء في مجلس الوزراء.... يرحمهم الله




الفقراء في مجلس الوزراء.... يرحمهم الله




في اللحظة التي عرف فيها بعض موظفي مجلس الوزراء أن راتب أحمد نظيف يبلغ 2375 جنيهاًً فقط شعروا بالدهشة والعزاء لأنفسهم في آن واحد، فرئيس الوزراء بكل هيلمانه وسيارات موكبه ربما يحتاج لسلفة آخر الشهر حتي يواجه أعباء الحياة وهو كرئيس للوزراء أعلم الناس بحقيقة الأوضاع الاقتصادية الصعبة في مصر ويستطيع أن يحسب جيداً ما الذي يحتاجه بيته من لوازم... ولكن هؤلاء الموظفين عاودهم الشعور بالنقمة علي رئيس وزرائهم حين علموا أن ما يحصل عليه نظيف أكبر بكثير مما هو معروف فدخله الحقيقي يتم تحويله الي حسابه الشخصي في أحد البنوك، لكنهم قالوا لأنفسهم أن نظيف في النهاية رئيس وزراء، لكنهم لم يستطيعوا أن يقولوا نفس التعليق حين علموا حقيقة ما يحصل عليه عدد كبير من زملائهم والذي يصل الي عشرات الآلاف من الجنيهات بينما لا يحصلون هم إلا علي عشرات الجنيهات.
الحقيقة المدهشة التي توصلنا إليها أن المبني الفخم الذي يقع في شارع قصر العيني ممتليء بالفقراء الذين يشبهون موظفي أي مصلحة حكومية غلبانة، الفارق أن موظف مجلس الوزراء يجب أن يحافظ علي مظهر متأنق، وربما أصر كبار قيادات المجلس علي التفتيش الدقيق علي مظهر الموظفين حتي يخفوا الحقيقة المرة، فهناك عدد كبير من الموظفين لا يحصل علي دخل يوازي الوجود داخل أحد مراكز الحكم في مصر.

يبلغ عدد موظفي المجلس بالكامل سواء معينين أو متعاقدين 700 موظف يعملون في أمانة المجلس بالقاهرة والإسكندرية وحلايب وشلاتين، 28 موظفاً منهم بمكافأة شهرية منذ عام 2002 بينما تم تعيين أحد الموظفين ويدعي وليد عبدالرحمن عناني سراً دون مسابقة رسمية كما يقرر القانون ودون أن تتم مساواة زملائه به، وتصل ميزانية مرتبات موظفي المجلس الي 59 مليون جنيه، وهي ميزانية تكفي لتحويل كل موظفي المجلس الي مجموعة من أغني موظفي مصر لولا أن توزيع الميزانية غير عادل بالمرة وحسب موظفين التقينا بهم فهناك قاعدة سحرية يعرفها الجميع وهي أن مرتب الموظف مرتبط بدرجة رضا رؤسائه عنه فهم بمجرد ورقة وقليل من الحبر قادرين علي نقل الموظف من نار المرتب الشهري الي جنة المكافآت والمنح.

يحصل موظف مجلس الوزراء علي راتب أساسي وفق القانون رقم 47 لسنة 1978 والخاص بنظام العاملين في الدولة والذي يحدد راتب الموظف الأساسي حسب مؤهله الدراسي، فالموظف الحاصل علي مؤهل عالي يتم تعيينه علي الدرجة الثالثة براتب أساسي حوالي 152 جنيهاً ويصل مجموع راتبه الرسمي 436 جنيهاً بينما يحصل الموظف الحاصل علي مؤهل فوق متوسط علي راتب أساسي 78 جنيهاً ويصل مجموع راتبه الشهري 203 جنيهات ويحصل الموظف الحاصل علي مؤهل متوسط علي 48 جنيهاً وهكذا ولكل موظف حسب القانون راتب أساسي في حدود الأرقام التي ذكرناها أما الأرقام الدقيقة لكل موظف فهي وفق معادلة رياضية معقدة لا تخالف ما ذكرناه من معلومات.

ومع ضآلة المبالغ التي يحصل عليها موظفو المجلس إلا أن التعيين حلم للمتعاقدين العاملين في المجلس بنظام التعاقد السنوي، الذي يجعل مجلس الوزراء يشبه أي مصلحة حكومية، فالموظف الذي يعمل بعقد سنوي يحصل علي مكافأة تبدأ من 38 جنيهاً وحتي 48 جنيهاً فقط، منهم 50 موظفاً في وظائف الأمن والشئون الإدارية والإدارة الهندسية وغيرها من إدارات المجلس، صدرت لهم القرارات رقم 7 ، 107 ، 150 من أمين عام مجلس الوزراء، بالتعاقد معهم للعمل في المجلس بنظام العقد السنوي.

وتحمل فئة من الموظفين لقب "الموظف السوبر" وهو لقب معروف بين موظفي المجلس أطلقوه علي زملائهم الذين يحتوي راتبهم علي أكثر من 4 أرقام وهم مجموعة جاءت للمجلس مع تولي أحمد نظيف لرئاسة الوزراء .

أشهرهم أميرة خليفة التي كانت تعمل منسقة مشروع محو الأمية وتعليم الكبار والتي تحصل وفق عقدها علي 20 ألف جنيه والتي تعمل بعقد مؤقت مستشاراً للشئون الخارجية للأمين العام لمجلس الوزراء في أثناء رئاسة هاني كامل للقطاع والذي رفض بقاءها بحجة أنها لا تتعامل مع رؤساؤها بصورة لائقة.

أما مها أبو العينين مستشار الأمين العام فتحصل علي 20 ألف جنيه مكافأة شهرياً وقد أنهي أحمد نظيف عقدها عندما ترددت شبهات حولها باستغلالها منصبها لكنها عادت مرة أخري.

ويحصل طارق بدوي الذي يعمل حالياً بإدارة المشروعات علي حوالي 15 ألف جنيه شهرياً وقد ساهم في بداية عمله بالمجلس في تأسيس قسم الموارد البشرية.

أما خديجة زغلول المدير الحالي لإدارة الموارد البشرية فتحصل علي 7 آلاف جنيه شهرياً.

أما حسام مبارك فهو مجرد موظف صغير في مكتب امين عام المجلس ولكنه يحصل علي 10 آلاف جنيه شهرياً وتم تخصيص سيارة من المجلس تحت تصرفه.

تتفاوت مرتبات موظفي المجلس حسب نوعية الأمانة التي يعملون فيها فأغني موظفي المجلس الذين يعملون في أمانتي الشئون المالية والادارية وأمانة المراسم .

أما كبار موظفي المجلس مثل مساعدي الأمين العام فهم علي درجة وكيل وزارة ويتراوح دخلهم من سبعة الي عشرة آلاف جنيه اما المدير العام بالمجلس فيبلغ دخله قرابة الخمسة آلاف جنيه.


المصدر/ صحيفة الفجر


أخبار عالمنا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع