العودة   الموقع الرسمي للاعلامي الدكتور عمرو الليثي > الأقسام العامة > القسم الاخباري
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-27-2009, 06:00 PM
اسامه فؤاد اسامه فؤاد غير متواجد حالياً
إداره الموقع
 

Post الجنس والصور الفاضحة يتصدران قائمة بحث الأطفال على الإنترنت لعام 2009

الجنس والصور الفاضحة يتصدران قائمة بحث الأطفال على الإنترنت لعام 2009




تصدر الجنس والصور الفاضحة قائمة المفردات الأكثر بحثا لدى الأطفال في عام 2009 حيث احتلتا المركزين الرابع والخامس بعد مواقع يوتيوب وجوجل وفيس بوك الذين حلوا في المراكز الأولى والثانية والثالثة على التوالي، وفقا لإحصاءات شركة نورتون التي أصدرت خدمة مجانية تراقب سلوك الأطفال أثناء استخدام الإنترنت.


موسيقى مايكل جاكسون


وترى العديد من مواقع شبكة الانترنت كما ذكر موقع "بي.سي ماجزين" المتخصص في مجال التقنية أن معظم الوقت الذي يقضيه قرابة 30% من الأطفال يمضي في البحث عن الموضوعات المتعلقة بالموسيقى، إذ تصدر ملك البوب مايكل جاكسون القائمة تبعته النجمة تايلور سويفت، بينما تلي الموسيقي البحث عن الأفلام وبرامج التليفزيون بنسبة 12% .وأضاف أن الإحصاءات شملت قرابة 14.6 مليون طفل وانحصرت في الفترة ما بين شهري فبراير وديسمبر 2009، حيث جمعتها الشركة من خلال خدمة موقع أون لاين فاملي دوت نورتون الذي قدمته شركة نورتون المتخصصة في برامج مكافحة الفيروسات.

وقالت نورتون في بيانها الرسمي إن ظهور مفردات متعلقة بالجنس على رأس القائمة يدق ناقوس الخطر لدى الآباء، الذين لم يتحدثوا مع أطفالهم بشأن المحتويات التي ربما يكون من غير اللائقة اطلاعهم عليها.

وأضافت الشركة أنه بينما تعد مواقع يوتيوب وجوجل وفيس بوك ممتعة ومفيدة، فإن على الآباء الجلوس مع أطفالهم والتحدث عما يليق وما لا يليق البحث عنه، عند مشاهدة مقاطع الفيديو على الإنترنت أو البحث عن المعلومات أو حتى التفاعل مع مواقع التواصل الاجتماعي.

يذكر أن القائمة لم تخل من ظهور سلسلة أفلام مصاصي الدماء تواي لايت "الشفق"، حيث جاء الجزء الأخير من السلسلة القمر الجديد في المركز الأربعين، بينما حل بطل السلسلة تايلور أوتنر في المركز الثمانين واللقطات المجمعة منه جاءت في المركز الحادي والتسعين. وكانت خاصية البحث الآمن على محرك بحث جوجل الشهير قد استقبلت ميزة أمنية جديدة تسمح للمستخدم حظر الدخول من حسابه الخاص على المواقع التي تضم محتويات جنسية صريحة في نتائج البحث. ويمكن تفعيل الميزة الجديدة من خلال تعديل الإعدادات إلى متشدد للتأكد من أن أحداً لن يتمكن من تغييرها إلا عند إدخال كلمة السر الخاصة بالمستخدم.


البحث بالكرة


وستحتوى نتائج البحث التي تفعل الميزة على أيقونة مكونة من أربع كرات ملونة في الجانب الأيمن أعلى صفحة النتائج تدل على استمرار تفعيل الميزة. وكتبت جوجل في مدونتها الرسمية أن الكرات الملونة من شأنها تمكين الآباء والمعلمين من رؤية دليل تشغيل الأمان من على بُعد لحماية أطفالهم من الدخول على المواقع الإباحية.

وعلي الصعيد نفسه أظهرت دراسة أن مستخدم الإنترنت يقضي في المتوسط قرابة 13 ساعة خلال تصفحه أسبوعيا.


الإنترنت تقريبا عند الجميع


وأوضحت الدراسة التي أجرته شركة هاريس إنترأكتيف المتخصصة في أبحاث الإنترنت أن عدد الساعات يختلف بشكل جذري بين المستخدمين. وشملت الدراسة 2029 شخصا بالغا، قضي 20% منهم مدة تتراوح بين ساعتين أو أقل أسبوعيا في استخدام الإنترنت، بينما 14% استخدموه لمدة تصل إلى 24 ساعة أو أكثر. وأرجعت الشركة الإحصائيات الأخيرة إلى سهولة وصول المستخدمين إلى الإنترنت، فضلا عن زيادة عدد المواقع وتطبيقات الإنترنت ومشاهدة التليفزيون والشراء من خلاله.


المواقع الاجتماعية غير قابلة للرقابة


يذكر أن الوقت الذي أشارت إليه الدراسة يقصد به وقت تصفح الإنترنت فقط، دون الوقت المستهلك في مراجعة رسائل البريد الإلكتروني. وتري تانيا بايرون خبيرة نمو الأطفال البريطانية أن معظم الأطفال البريطانيون يتصفحون مواقع التواصل الاجتماعي سرا دون معرفة آبائهم. ونقلت صحيفة "تيليجراف" عن بايرون قولها إن الآباء قد لا يستطيعوا مواجهة حقيقة حجم استخدم أطفالهم لمواقع التواصل الاجتماعي. وأوضحت بايرون أن دراستها كشفت عن أن 90% من الآباء يعتقدون أنهم يمنعون أطفالهم من تلك المواقع، مضيفة أن عددا من المواقع صرح لها بأن كمية كبيرة من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 أعوام يستخدمونها. ورغم خطورة بعض مواقع الانترنت علي صغار السن إلا أن دراسة أمريكية حديثة توصلت إلى أن مواقع التواصل الاجتماعية مثل فيس بوك وماي سبيس تساعد مستخدميها الشبان على بناء هويات اجتماعية خلال مراحل النضوج.

وأوضح علماء اجتماع في جامعة هارفارد الأمريكية، أن المواقع الاجتماعية أصبحت بالنسبة لكثير من الشبان وبخاصة المراهقين، أكثر من مجرد منصة لتبادل المعلومات، وأنها تؤدي دورا أساسيا في بناء الشخصية والتعبير عن النفس. وأكد باحثون في جامعة زوريخ الإسبانية، أن الدراسة التي أجرتها جامعة ميتشجان الأمريكية عام 2007 بشأن تأثير المواقع الاجتماعية أخطأت حينما وصلت إلى أنها تجعل الناس أكثر رضا في حياتهم.

وأضاف الباحثون أن الدراسة لم تركز على عامل أنواع الشخصية وأن الأشخاص المنفتحين أكثر ميلا لاستخدام المواقع الاجتماعية، لذا يجب أن تطبق نتائج دراسة ميتشجان على الشخصيات المنفتحة فقط. وفي نفس الوقت حذرت دراسة من أن طفلا أو فتى من بين عشرة أطفال يعاني من أعراض الإدمان المرضي على ألعاب الفيديو كاضطرابات النوم والفشل على صعيد الحياة الخاصة أو الدراسة. وأجرى هذه الدراسة المعهد الوطني للإعلام والعائلة في جامعة أيوا، وهي تؤكد أن الأطفال والفتيان الأمريكيين المدمنين على ألعاب الفيديو يبدون سلوكا شبيها بسلوك الراشدين من مدمني العاب القمار، فهم يكذبون ويقترضون المال ويعملون قليلا، هذا إن عملوا.


التحليل النفسي لإدمان الإنترنت


ويوضح دوجلاس جنتيل مدير المعهد وأستاذ علم النفس، أن "هذه الدراسة أجريت لتقييم حجم مشكلة العاب الفيديو وإيفائها الأهمية التي تستحقها، واستنتجنا أن هذه الحالة تستدعي اهتماما خاصا لدى حالة من بين عشرة تظهر فيها مشاكل مرتبطة بالألعاب، وشملت هذه الدراسة 1178 فردا بين سن الثامنة والثامنة عشرة. والاستنتاج الأول هو أن الأطفال والفتيان الأمريكيين يحبون الجلوس قبالة الشاشة وتلمس لوحة المفاتيح أو فأرة الحاسوب أو ذراع التحكم، ويؤكد 90% منهم أنهم يلعبون بانتظام.

وأظهرت الدراسة أيضا أن الصبية يميلون لهذه الألعاب أكثر من الفتيات إذ يصل معدل ساعات اللعب في الأسبوع لدى الصبية إلى 16.4 ساعة، ولدى الفتيات إلى 9.2 ساعة. وقد يصل هذا المعدل إلى 24 ساعة في الأسبوع أي ثلاث ساعات ونصف يوميا في الحالات التي تتضمن مؤشرات إدمان، أي 8.5% تقريبا من الأفراد الذين شملتهم الدراسة. ويشير المعهد إلى أن إدمان ألعاب الفيديو ليس مصنفا على انه حالة مرضية من قبل السلطات الطبية الأمريكية، ومع ذلك فهو مرتبط بمجموعة من الأعراض السريرية النفسية أو الجسدية كالصداع واضطرابات النوم وقلة النظافة الجسدية.. ولا تصنف الحالة على أنها حالة إدمان إلا إذا اجتمعت ستة أعراض في فرد واحد.


المصدر/ الشروق المصرية



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع